كنــــــــــــــــــــــــــــــوز التــــــــــوحيـــــد و العرفان
اهلا و سهلا بكم في منتدى كنوز التوحيد
كنــــــــــــــــــــــــــــــوز التــــــــــوحيـــــد و العرفان
اهلا و سهلا بكم في منتدى كنوز التوحيد
كنــــــــــــــــــــــــــــــوز التــــــــــوحيـــــد و العرفان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى روحي ثقافي و توجيهي اجتماعي { الموحدون بنات و بني معروف }
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الست نظيرة زين الدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غسان نصر
المـــــــــــــــــــــــدير الــــــــعــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــــــدير الــــــــعــــــــــــــام
غسان نصر


عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 16/10/2012

الست نظيرة زين الدين                                                           Empty
مُساهمةموضوع: الست نظيرة زين الدين    الست نظيرة زين الدين                                                           I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 06, 2012 3:09 pm





[b]

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف خلق الله اسيادنا الاطهار المعصومين
الست نظيرة زين الدين

الست نظيرة زين الدين (1908-1976) هي أديبة موحدة ابنة سعيد زين الدين من قرية عين قني في الشوف اللبناني
تزوجت من الاستاذ شفيق الحلبي رئيس محكمة التمييز في بيروت آنذاك
كتبت الشابة المبدعة نظيرة زين الدين كتابيها: "الفتاة والشيوخ" و "السفور والحجاب" وهي دون سن العشرين وذلك في العقد الثالث من القرن، وذلك في معرض الاحتجاج على الأحداث التي وقعت في دمشق عام 1927، حيث حرمت النساء من حريتهن، ومنعن من الخروج دون حجاب (ص. 181). ويعد هذان الكتابان مرجعا مهما للعلاقات بين الرجل والمرأة في الإسلام. وقد دافعت نظيرة زين الدين في "الفتاة والشيوخ" عن حق المرأة في التفسير والفقه، وعدم الاكتفاء بأن تكون موضوعا لهما فحسب، تقول: "أجل إنه كما كان للمرأة أن تشترك في الحكم الشرعي، إن لها الحق الصريح أن تشترك في الاجتهاد الشرعي تفسيرا وتأويلا. بل إنها أولى من الرجل بتفسير الآيات القائم فيها
واجبها وحقها، لأن صاحب الحق والواجب أهدى إليهما من غيره سبيلا. (ص. 179).
وكان كتابها الآخر "السفور والحجاب" أكثر إثارة وتأثيرا، وقد ذكرت فيه أنها رجعت إلى القرآن الكريم، والسنة النبوية، واطلعت على جميع التفاسير فلم تجد إجماعا في موضوع السفور والحجاب، وذهبت إلى أن الحجاب كما هو معروف اليوم تحرمه الشريعة الإسلامية. وقد أيدها قوم في ذلك، وعارضها آخرون، وممّن نفى فرض الحجاب محمد الغزالي الذي رأى أن الإسلام لم يجبر النساء على تغطية وجوههن في الحج[بحاجة لمصدر]، وهو ركن من أركان الإسلام، فكيف يوصى به في الأوقات العادية (ص191).
ومن ملاحظاتها التي تدل على بصيرة ثاقبة، ربطها بين النظرة الدونية للمرأة والرق، وتفسيرها ظاهرة هدر طاقات المرأة الثقافية؛ تقول: "ذلك حال كل شعب تسلط عليه الإقطاعيون، وسلبت حرياته، أو قيدت بأنواع القيود. لم يسمع عن رقيق أنه أفلح قبل أن يتحرر. لماذا؟ لأن ظلم الحر إياه كان ينهك قوى عقله، ويمنع آثارها من الظهور". (ص. 184). منتقدوها خصومها، وفي مقدمتهم الشيخ مصطفى الغلاييني، أنكروا أنها المؤلف الحقيقي لكتاب "الفتاة والشيوخ"، مدعين أن هناك من كتبه لها. المعرفة..

ومن قصيدة يا فتاة الشرق::

يا فتاةَ الشّرق قد فاض الضّحى
وعلتْ في الأفْق أنوارُ الهدى

وعلى الآكام زهرٌ باسمٌ
سرق الألوانَ منها وارتدى

وجلالُ الطّود في إشراقه
يرفع النّفس إلى أعلى العلا

فانظري ما أجمَل الكونَ وما
أبدع الخالق حُبّا للأنام ...





</STRONG>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tawheed.ahlamontada.com
 
الست نظيرة زين الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الست شعوانه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنــــــــــــــــــــــــــــــوز التــــــــــوحيـــــد و العرفان :: كنــــــــــــوز التوحيد الاجتماعي :: شخصيات تاريخية-
انتقل الى: