كنــــــــــــــــــــــــــــــوز التــــــــــوحيـــــد و العرفان
اهلا و سهلا بكم في منتدى كنوز التوحيد
كنــــــــــــــــــــــــــــــوز التــــــــــوحيـــــد و العرفان
اهلا و سهلا بكم في منتدى كنوز التوحيد
كنــــــــــــــــــــــــــــــوز التــــــــــوحيـــــد و العرفان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى روحي ثقافي و توجيهي اجتماعي { الموحدون بنات و بني معروف }
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من كتاب بلوهر الحكيم وبوذاسف من خزائن كتب التوحيد اوالدرر الثمينة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غسان نصر
المـــــــــــــــــــــــدير الــــــــعــــــــــــــام
المـــــــــــــــــــــــدير الــــــــعــــــــــــــام
غسان نصر


عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 16/10/2012

من كتاب بلوهر الحكيم وبوذاسف من خزائن كتب التوحيد اوالدرر الثمينة Empty
مُساهمةموضوع: من كتاب بلوهر الحكيم وبوذاسف من خزائن كتب التوحيد اوالدرر الثمينة   من كتاب بلوهر الحكيم وبوذاسف من خزائن كتب التوحيد اوالدرر الثمينة I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 19, 2012 2:18 pm


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
بسم الله الرحمن الرحيم


من كتاب بلوهر الحكيم وبوذاسف من خزائن كتب التوحيد اوالدرر الثمينة

قال بوذاسف اخبرني بالقدر يصيب الناس ما يصيبهم ام بالعمل قال بلوهر ان القدر والعمل بمنزلة الروح والجسد فالروح بغير الجسد لا تحس والجسد بغير الروح صورة لا حراك بها فاذا اجتمعا قويا وصلحا وكذلك القدر والعمل فلو لم يكن القدر يقع على العمل كان القدر شيئا لا يحس ولو لم يكن العمل يوافق الق
در لم يتم ولكنهما باجتماعهما قويا , قال بوذاسق اخبرني ما القدر وما العمل قال بلوهر القدر ما هو كائن حتما لا محالة والعمل علة ما يكون فاذا جاء القدر حققه فكان , ثم اوصاه فقال له لا ترض للناس الا ما ترضاه لنفسك فان للعمل جزاء فاتق العواقب واعلم ان لتقلب الامور تبعات فكن على حذر ولا تعدن وعدا ليس في يدك وفاؤه ولا يغرنك المرتقى السهل اذا كان المنحدر وعرا , قال بوذاسف فاخبرني من اعدل الناس ومن اجور الناس ومن اكيس الناس ومن احمق الناس ومن اسعد الناس قال بلوهر اعدل الناس من انصف الناس من نفسه واجورهم من راى جوره عدلا وعدل المهتدي جورا واكيسهم من عمل للاخرة قبل قدومه عليها واحمقهم من كانت الدنيا همته والخطايا عمله واسعدهم من ختم عاقبة امره بخير وقال من دان الناس بمثل ما ان دين به هلك فدينه دين الشيطان ومن دانهم بمثل ما ان دين به صلح فدينه دين الله وسنته وقال بلوهر ينبغي لك ايضا ان لا تستقبح الحسن وان كان في الفجار ولا تستحسن القبيح وان كان من الابرار وقال ووما يذهب ضياعا العمل في معصية الله وعبادة الاوثان والاصنام والاشارة على الرجل المعجب برايه بما لا يقبله قال بوذاسف اخبرني اي الناس اولى بالسعادة قال بلوهر المطيع لله تعالى الذي لا يذنب قال بوذاسف فايهم اقل ذنوبا قال بلوهر اتبعهم لامر الله واقومهم في طاعته وابعدهم من امر الشيطان قال بوذاسف : اخبرني ما امر الله وما امر الشيطان قال بلوهر الحسنات امر الله والسيئات امر الشيطان قال بوذاسف وما الحسنات وما السيئات قال بلوهر الحسنات حسن النية والقول الطيب مع العمل والسيئات سوء النية وسوء القول والعمل قال بوذاسف وما حسن النية قال بلوهر حسن النية اقتصاد الهمة وحسن القول الصدق وحسن العمل ان تامر بالمعروف وتعمل به وسوء النية افراط الهمة وسوء القول الكذب وسوء العمل المعصية قال بوذاسف اخبرني كيف الاقتصاد في الهمة قال بلوهر التذكر لزوال الدنيا وانقطاعها والكفح للجام الهوى عن الامور التي فيها النكبة في الدنيا والتبعة في الاخرة والسخاء اعطاء النفقة في سبيل الله عز وجل والصدق صدق الطريق في الدين فلا يخادع المرء نفسه ولا يكذبها وافراط الهمة الاخلاد في الدنيا والطمانينة اليها والطموح الى الامور التي عاقبتها فساد والبخل منع حقوق الله والكذب كذب المرء نفسه فلا يزال للهوى مشفعا ولدينه مسوفا قال بوذاسف فاي الرجال اكمل في الصلاح قال بلوهر اكملهم في العقل قال بوذاسف فايهم اعقل قال بلوهر ابصرهم بالعاقبة وانظرهم فيها واغلبهم لخصمائه واشدهم منهم احترازا قال بوذاسف فاخبرني ما تلك العاقبة وما اولائك الخصماء الذين يغلبهم العاقل قال بلوهر العاقبة الاخرة وفناء الدنيا والخصماء الطبائع والاهواء المختلفة الموكلة بالانسان قال بوذاسف وما تلك الطبائع والاهواء المختلفة قال بلوهر الحرص والغضب والحسد والحمية والشهوة والحقد والسنة والرياء واللجاجة قال بوذاسف فاخبرني ايها اقوى واقل ان يسلم منه قال بلوهر الحرص اقل رضى وافحش غصبا والغضب اجور سلطانا واقل شكرا والحسد اسوء نية واخلف ظنا والحمية اشد لجاجة وافظع معصية والشهوة اشد طلبا للمحارم واقل قناعة والحقد اطول توقدا واقل رحمة واشد سطوة والسنة اشد كسلا وارسخ بلادة والرياء اشد خديعة واخفى اكتتاما وكذب واللجاجة اشد ثقلا على الاخوان وافسد للمروة قال بوذاسف فاخبرني اي مكائد ظفر به الشيطان للناس في هلاكهم ابلغ قال بلوهر تعميته عليهم البر والاثم والثواب والعقاب وعواقب الامور والاعمال قال بوذاسف فاخبرني ما القوة التي قوى الله بها العباد لمغالبة تلك الامور السيئة والاهواء المردية قال بلوهر العقل والعلم والعفاف والصبر والرجاء والدين والنصيحة قال بوذاسف وما عمل كل واحد من هذه الخلال قال بلوهر عمل العقل الخلاص من الخوف والخطايا والنصب فيما لا عاقبة له واكثار التذكر لفناءالدنيا وقرب الاجل والاحتفاظ من ان ينتقص ما يبقى بما يفنى وعمل العلم ايضاح الحق وتدبير الامور واعتبار ما مضى من الامور وباقيها والاحتفاظ من التصديق بما لا يعرف عند ذوي الالباب وطلب ما لا ينال وعمل العفاف كف النفس عن العادة السيئة وعن الشهوات المردية وحملها بالعادة الحسنة والخلق المحمود على البر والفضائل وعمل الرجاء حسن الظن بما يرجى من الامر في تقاربه وان يكون امل المرء بقدر سعيه حتى يبلغ غاية العمل بالخير وعمل الصبر الرضى بالكفاف واللزوم للقضاء والمعرفة بما في الشره من التعب وما في الافراط من الخوف وحسن العزاء عما فات وطيب النفس عنه وترك معالجة مالا يتم والبصر بالامر الذي اليه المرد والاكرام له عن ان يباع بثمن او خطر لغرض وعمل الدين اختيار سبيل الرشد على سبيل الغي وتوطين النفس على انه من عمل خيرا يجزيه ومن عمل شرا يجزيه والمعرفة بالحقوق والحدود في التقوى والعدل في الحكم وعمل النصيحة كف النفس عن اتباع الهوى وركوب الشهوات والعمل بالراي والاخذ بالحزم فان اتاه البلاء اتاه وهو معذور غير لائم لنفسه ولا ملوم قال بوذاسف فاخبرني اي الاخلاق اكرم واعز قال بلوهر التواضع ولين الكلمة قال بوذاسف اي العادة احسن قال بلوهر الوقار والتودة قال بوذاسف اي الاخوان اصفى نفعا قال بلوهر المتزهدون في الدنيا والمرغبون في اخذ ما فيه بلاغ المعاش ومهد للمعاد قال بوذاسف فاخبرني اي الفضل افضل قال بلوهر الرضى بالكفاف قال بوذاسف اي القسم افضل قال بلوهر ذكر الله عز وجل قال بوذاسف اي الادب احسن قال بلوهر ادب الدين قال بوذاسف اي الشيم افضل قال بلوهر حب الصالحين قال بوذاسف اي الذكر افضل قال بلوهر ما كان في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر قال بوذاسف اي الخصوم الد قال بلوهر ركوب الذنوب قال بوذاسف فاخبرني اي الامور املك بالانسان الادب ام الطبيعة ام العقل قال بلوهر الادب زيادة في العقل والطبيعة معدنها وحاملها ولكل واحد منها افات فاعظمها منفعة اسلمها من الافات قال بوذاسف وكيف السلامة من الافات قال بلوهر ان لا يشوب العقل عجب ولا العلم فجور ولا النجدة بغي ولا اللب زيغ ولا الحلم حقد ولا القناعة صغر النظر ولا الامانة بخل ولا العفاف ضعف ولا الصدق سوء النية ولا الرجاء تهاون ولا الجود سرف ولا الاستقامة رقة ولا الرافة جزع ولا التواضع مخادعة ولا اللطف ملق ولا صحبة السلطان رياء ولا المودة سوء سيرة ولا النصيحة غائلة ولا حسن الطلب حسد ولا الحياء بلادة ولا الورع حب سمعة قال بوذاسف فاخبرني اي الاشياء اشبه بالدنيا قال بلوهر احلام النائم قال بوذاسف فاي الناس احق ان يغبط قال بلوهر الامام المصلح المستقيم الوفي حسن الحال امام هدى قال بوذاسف اي الرجال امقت قال بلوهر الفقيه الفاجر قال بوذاسف اي الرجال اقل هما قال بلوهر افضلهم رضى قال بوذاسف اي الرجال افضل رضى قال بلوهر احسنهم ظنا بالله واتقاهم واقلهم غفلة عن ذكر الله وفناء الدنيا وذكر الموت وانقطاع المدة قال بوذاسف اي الرجال اعظم امانة قال بلوهر اعفهم قال بوذاسف وايهم اعف قال بلوهر احياهم قال بوذاسف وايهم احيا قال بلوهر من استحيا من الله تعالى كانه يراه قال بوذاسف من اقنع واعدل قال بلوهر من حياؤه يغلب شهوته ووده يعلو حسده وتخوفه يعلو حقده وحلمه يعلو غضبه ورضاه يعلو حاجته والحق يعلو لجاجته وهواه قال بوذاسف من احق الناس بالظفر قال بلوهر الحازم المجاهد في طلب الحق قال بوذاسف اي شيء اقر للعين قال بلوهر الولد الاديب والزوجة الموافقة المعينة على عمل الاخرة قال بوذاسف اي الاذى الزم قال بلوهر الولد السوء والزوجة السوء الذان لا تجد منهما ابدا قال بوذاسف اي الخفض اخفض قال بلوهر رضى المرء بحظه واستئناسه بالصالحين قال بوذاسف اي شيء اجفى قال بلوهر السلطان العاتي ذو القلب القاسي قال بوذاسف اي شيء ابعد غاية قال بلوهر عين الحريص على الدنيا التي لا تشبع قال بوذاسف الامور اخبث عاقبة قال بلوهر التماس رضى الاشرار في سخط الله قال بوذاسف اي شيء اسرع تقلبا قال بلوهر قلوب الملوك الذين يعملون للدنيا قال بوذاسف اي الفجور افحش قال بلوهر اعطاء عهد الله عز وجل والغدر فيه قال بوذاسف اي شيء اسرع انقطاعا قال بلوهر مودة الغاش وخلته قال بوذاسف اي شيء اخون قال بلوهر لسان الكاذب قال بوذاسف اي شيء اشد اكتتاما قال بلوهر سر الرجل المرائي المخادع البارد !

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tawheed.ahlamontada.com
 
من كتاب بلوهر الحكيم وبوذاسف من خزائن كتب التوحيد اوالدرر الثمينة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اخوتي واخواتي هذه بعض من اقوال الحكيم كريشنا صلوات الله عليه .
» كتاب
» وعظ من سدرة التوحيد
» التوحيد بين النظرية والتطبيق
» دعاء مبارك من اهل التوحيد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنــــــــــــــــــــــــــــــوز التــــــــــوحيـــــد و العرفان :: كـــــنوز المعرفة التوحيدية :: - اصحاب الرسالة-
انتقل الى: